المواطنون الفعّالون في بريطانيا
المواطنون الفعّالون  ©

الجلس الثقافي البريطاني مات رايت

نبذة عن البرنامج 

"المواطنون الفعالون هم صُنّاع التغيير. لا ينتظرون حصول التغيير بل يحدثون التغيير أنفسهم."  

المواطنون الفعالون هم الأشخاص الذين يشعرون بإلهام وحوافز وقوة لإحداث فرق. هم المندفعون الذين يعرفون كيفية تحويل الأفكار الى أفعال ملموسة.

عن البرنامج

من خلال برنامج التدريب على القيادة الإجتماعية  "المواطنة الفاعلة "، أصبح آلاف الأشخاص أكثر إدراكًا للمشاكل و/أو المخاوف الكثيرة الموجودة في مجتمعاتهم. ولهذا السبب الأشخاص الذين يتم تدريبهم من خلال برنامج المواطنة الفاعلة يخرجون باندفاع، وبإصرار وتصميم لاتخاذ إجراءات حول بعض التحديات الاجتماعية المهمة في القرن الواحد والعشرين. 

كيف يعمل برنامج المواطنة الفاعلة ؟

  1. يُعِدُّ برنامج المواطنة الفاعلة الناس بمهارات لتحريك مجتمعاتهم لاتخاذ إجراءات حول مسائل مهمة.
  2. تُكتسب هذه المهارات من خلال "رحلة تعلم" تأملية تتضمن أربعة نماذج أساسية ذات نتائج تعليمية واضحة.
  3. تبنى هذه الرحلة التعلمية على أساس نموذج نسميه "النهر" من شأنه تطوير المشاركين من ناحية:
  • فهم أنفسهم كمواطنين فعالين، تحسين وعيهم الذاتي وثقتهم بأنفسهم وتقييم وجهات النظر المختلفة. (أنا)
  • توجيه قدراتهم للإندماج بامتنان مع الأشخاص المختلفين عنهم وتعلم استعمال الحوار كأداة للتعاطف، الثقة والتفهم. (أنت وأنا)
  • تطوير رؤية إجتماعية من خلال فهم الآخرين، تحسين إدراك المجتمعات وتحديد التدخلات لحل القضايا المحلية والعالمية. (نحن والآخرين)
  • جعلهم عملاء تغيير من خلال التخطيط لمشروع مجمتعي وتقديم عمل إجتماعي من خلال مسؤولية اجتماعية وقدرات قيادية أفضل مبنية على قيم ديمقراطية. (العمل الاجتماعي)

نموذج "النهر" في برنامج المواطنة الفاعلة هو شمولي. لذا، يمكن أن يتلاءم مع حاجات الجماهير والمجتمعات المختلفة. نستعمل هذا النموذج لمساعدة المشاركين على اكتشاف أفكار حول مواضيع مثل المشاريع الاجتماعية، الشباب، الجنسانية والإعاقة.

كيف يمكننا جعل برنامج المواطنة الفاعلة ينجح في لبنان؟

يعمل برنامج المواطنة الفاعلة في لبنان وفي دول أخرى من خلال:

  • القيام بشراكات مع "شركاء التنفيذ". يتضمن ذلك كل منظمات المجتمع المدني، الجامعات، والمدارس التي تملك تأثيرًا قويًا على العلاقات الثقافية على المستوى المحلي والتي يكون طاقم عملها مؤيد قوي للعدالة الاجتماعية. يكون شركاء التنفيذ مسؤولين عن تنظيم وتنفيذ التقديم المحلي.
  • يحدد شركاء التنفيذ الوسطاء الذين يتم تدريبهم من قبل مدربين بارعين لتنمية القدرات التي يحتاجها تدريب المواطنون الفعالون في مجتمعاتهم.
  • يقدم الوسطاء ورش عمل تعطي المشاركين الأدوات التي يحتاجونها لتطبيق مشروع عمل اجتماعي ولمعالجة  قضية إجتماعية في مجتمعاتهم.

المواطنة الفاعلة في لبنان

بدأ العمل ببرنامج المواطنة الفاعلة في لبنان منذ العام 2010 وقد درّب أكثر من 5000 مشارك من خلال منظمات المجتمع المدني في عدة مناطق منها:

  • جنوب لبنان (صيدا، صور، النبطية)
  • البقاع، الهرمل
  • شمال لبنان (طرابلس، عكار)
  • بيروت، جبل لبنان (عاليه، الشوف)

مع مرور السنوات، تراوح نموذج التقديم بين العمل مع منظمات المجتمع المدني وإدماج البرنامج في المدارس فيما تم استعمال منهجية المواطنة الفاعلة لدعم وتقديم مشاريع أخرى للمجلس الثقافي البريطاني.

المواطنة الفاعلة في التعليم

المدارس

لقد تم تعديل برنامج المواطنة الفاعلة ليتلاءم مع ٳطار المدارس في لبنان حيث تبين أن منهجيته تعمل بنجاح مع معلمي وطلاب الثانوية (الصف العاشر الى الثاني عشر).

بالإصافة الى ذلك، يطور هذا البرنامج المهارات الضرورية ومعرفة الطلاب لتطبيق برنامج "خدمة المجتمع Community Service" الذي طوره المركز التربوي للبحوث والإنماء CERD . يبدأ بنفس المنهجية أي "رحلة التعلم" التأملية حيث يبني الطلاب وعي ذاتي وثقة بأنفسهم. ومع نهاية البرنامج سيصبحون قادرين على إيجاد طرق مرنة للتخطيط لمشاريع العمل الاجتماعي.

التعليم العالي

وعلى نحو مماثل، يهتم التعليم العالي لمنهجية المواطنة الفاعلة إذ أن الأخير يعمل بنجاح مع الطلاب الجامعيين.

هكذا ولدت شراكة جديدة بين فريق المجلس الثقافي البريطاني في لبنان والجامعة اللبنانية (وهي الجامعة الرسمية الوحيدة في لبنان) بالتحديد مع كلية التربية (1) و(2) بإدارة العميد الدكتورة تيريز الهاشم. لقد لاحظوا أهمية وتأثير إدخال منهجية المواطنة الفاعلة في منهجهم وتطويره/تحديثه بناء عليه فيكون الطلاب قد درسوا مادة التربية الوطنية قبل أن يتخرجوا. تم إطلاق هذا المخطط في تموز 2019 وسيستمر العمل التنموي حتى العام الدراسي 2021-2022.

بالإضافة الى ذلك، سيتم تأسيس نادي المواطنة في الكلية حيث يتم تدريب الطلاب على منهجية المواطنة الفاعلة من قبل أساتذتهم الذين يشكلون لجنة العمل في مشروع تطوير منهج المواطنة الفاعلة. في نهاية رحلة التعلم سيتم تقسيم الطلاب الى فرق يمكنهم من خلالها تصور وتخطيط "مشروع عمل إجتماعي" ذات أهداف واضحة من تصور الطلاب وقابلة للتنفيذ كما أنها مصممة لتحسين حياة الناس في مجتعهم. لن يؤمن هذا النادي استمرارية مواطنون فعالون في الكلية فحسب بل سيكون بمثابة جسرعبور لباقي كليات الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة على حدٍ سواء.

المركز التنموي للبحوث والانماء (CERD)

رحلة التعلم في المواطنة الفاعلة لها قيمة وتطبيق في مرحلة تطور الطفل لأنها منطقية وبديهية. فهي تترك مستويات تأثير وتعزيز جديدة لتطوير التنمية الاجتماعية، العاطفية والفكرية للطفل. 

إن مادة المواطنة  (التربية الوطنية) ليست في المدارس مادة إضافية فحسب بل يمكنها أن تزيد قيمة كل مظاهر التعليم المدرسي الأخرى. لذلك، لاحظنا أنه يجب إدخال نموذج المواطنة الفاعلة للتعليم الفعال الى حلقات التعليم الأربع بطريقة يكون التعليم مناسبًا للعمر والمرحلة.

هكذا ولدت شراكة جديدة حيث يتعاون فريق المجلس الثقافي البريطاني مع رئيسة قسم التربية المدنية والتعليم المحلي في CERD، السيدة بلانش أبي عساف ومديرة المركز الدكتورة ندى عويجان، لاستحداث المنهج بإدخال نماذج رحلة التعلم في المواطنة الفاعلة في مسار تقدم الطلاب في الحلقة الأولى (الصف الأول الى الثالث)، الحلقة الثانية (الصف الرابع الى السادس)، الحلقة الثالثة (الصف السابع الى التاسع)، والحلقة الرابعة (الصف العاشر الى الثاني عشر).

  • الحلقة الأولى حتى الثالثة يمكن أن تدمج منطق رحلة التعلم من مرحلة "أنا" الى "أنا وأنت" الى "نحن معًا" بمستويات فهم مختلفة.
  • بالنسبة للحلقة الرابعة، يقوم فريق المجلس الثقافي البريطاني في لبنان بتطويره وهو حاليًا تحت التجربة في المدارس.

هل تريد المشاركة؟

قم بزيارة موقع Active Citizens لمعرفة المزيد عن البرنامج أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني على society1@lb.britishcouncil.org

روابط خارجية